les erreurs de nos meres

"on les aime, là il n'y a aucun doute, mais il y a des jours où ça passe plus, parce que comme c'est Maman, on ne pourra jamais lui dire le fond de notre pensée".
Exprimez vous!
Avatar de l’utilisateur
marquise
Membre Exemplaire
Messages : 2332
Inscription : 26 déc. 2011, 17:51

Re: les erreurs de nos meres

Message par marquise » 27 mars 2013, 09:59

ena ma mere kenit dima tadhrabni ena wo5ti kif njiboulha note 5ayba surtout en math :'( wti7rimna mil vacance wit5alina vacance kemla fidar na9raw wta3imlilna les etudes nhar yit3ada o5roj min prof od5ol 3and prof :'( witjina 5h du matin et elle nous force pour se reveiller bich na9raw [GigaSmiley_016.gif] (mil periode d'ecole primaire 7ata bac nafs systeme) whiya matarja3ich tor9od to93od t3is 3lina est ce que 9a3dine na9raw ou pas [GigaSmiley_016.gif]
s7i7 tla3na 9arayine dima parmis les premiers et ousolna avec un tres bon niveau mais fili5ir kol we7id ye5ou illi ketiblou ena hani femme au foyer et o5ti likbira de meme (bon hiya c autre c'est un choix, elle veut pas travailler )
et na3rif 3bed 9raw m3aya 9bal alors la sema7ni ya RABBI mais m5a5hom imsakra jimla kol 3am yinij7ouh avec 10 bisif wla9raw wla ti3bou wtawa avec les piston ou seulement de la chance ilmou7ami mou7ami, ili i9ari fil fac i9ari, wili ikamil fi doctorat et i9ari en meme temps fi sorbone de paris...
conclusion illi 5rajit biha kol we7id ye5ou illi keteblou fihadinya et ya pas du tout besoin bich we7id yimrij sghirou 3al 9raya et 3al les notes paske finalement maye5ou ken illi ketiblou...
je tiens enormement a ce que mes enfants soient tres bien encadrés et aient une bonne education et je vais pas demandé pluske ca ken jew min 3and RABBI parmis les premiers de la classe tant mieux sinon pas de soucis ma7soub :lol:


ابتسامتها نور حياتي... يا رحمان ارفق بي و احفظ لي فلذة كبدي

Image

Image
Avatar de l’utilisateur
Pitchounette
Membre Exemplaire
Messages : 1121
Inscription : 01 juin 2010, 09:05
A remercié : 27 fois
A été remercié : 85 fois

Re: les erreurs de nos meres

Message par Pitchounette » 27 mars 2013, 10:07

Eni kén 7ab rabbi famma 7aja wé7ida manich bech na3melha kima ommi, c'est d'avoir plus que deux enfants nchallah. Ma mère a toujours dit yezzi, 3andi wlayyed w bnayya ma3adech bech nziid. Même si j'avais beaucoup d'amis et cousins/cousines quand j'étais petite, j'ai toujours ressenti le manque d'avoir une soeur ou un autre frère. Zouz ya9l9ou, 3 béhi w tarfa3hom lkarhba :D

Ma mère travaillait beaucoup wa9t période l'adolescence mté3i, akthariyet el wa9t nrawa7 leddar tebda mazzélet tekhdem :( Elle avait un jour de congé et là c'était la fête. Kif té5ou son congé annuel nebda également tayra bel far7a 5ater ettaybelna les gateaux et tout :) Mais mannajjamch nloum aleha, mon père est tombé malade quand j'avais 10 ans et maman a du travailler pour 2 pour subvenir à tous nos besoins w bech manet7ermou men chay mon frère et moi.
ImageImage
zouhaira 777
Premier Pas
Messages : 245
Inscription : 08 janv. 2013, 16:05
A remercié : 3 fois
A été remercié : 11 fois

Re: les erreurs de nos meres

Message par zouhaira 777 » 27 mars 2013, 17:38

YA3TIHA ESSA7A MAMMATI RABBETNI w tawa trabbili fi sgari... la seule chose li tgachachet 3liha feha enha jebet zouz barka tofla wetfol ...W 9ALET YEZZI DONC KIF KBERET 7ASSIT LI A7NA CHWAYA FI 3ERSI PAR EXEMPLE TMANNIT KEN JEW 3ANDI BARCHA A5WA AU MOINS 3 donc melli adolescente j'ai décidé d'avoir beucoup d'enfant
Heya bidha nedmet 9atli ken jebet 3 au lieu de 2 rahom kebrou comeme
mais la surprise ena tawa 3andi un ga et une fille et impossible ken nzid un troisième .... DOHROU ESGARE S3AB BARCHA WENA LA GROSSEES MTE3I MAHICH SEHLA BELKOL
....EL 7A9 fise3 ta5tef (hmd)mais mba3ed nou7el w mayekemlou les 9 mois ken bessif el kolhom w 7am esme7 bsara7a
amounito
Premier Pas
Messages : 240
Inscription : 26 févr. 2013, 13:18

Re: les erreurs de nos meres

Message par amounito » 28 mars 2013, 09:18

ena mama jabetni ken ena w mon frere wzid hya elle n'a qu un frere howa bido 3ando 2 kifna bnaya wtfol
7assilo fi kol mounesba n9oul ken jit 3andi akther 5wet wala 5alet rani fra7t puisk famille papa ka3ba la meme fil 3ers majew ken nhar el3ers wchado tawla fi e5er esala wmchaw kif les invites lkol meme pas jaw salmo 33al 3rayes pourtant ykounou mini ena wrajli mais bon mais bon mch notre sujet tawa
mama 9a3det te5dem 3lina barcha misba7 lelil whya au boulot tarte7 ken le weekend wtaybelna 7aja bnina ama kona n5afo minha barcha mch kima papa najmo na7kiwlo ay 7aja wala ay mochkla tsirelna fil school ama hya la jamais wpapa y5abi 3liha sa3at 5atr tetghachech mch normal wt3a9ebna mch normal wta3mil fina ena nra eli a l'dolescence la maman lazem to9rob barcha lawledha surtout sa fille kanet techrili wtjibli elghali c vrai wmeme kont nimchi lil college nlawa7 liflous li3andi lkol car je n'en ai pas besoin d'argent n7ab mama wpapa ba7dheya
ena nchALLAH mano93odch ni5dem 3la wladi bchnwafrelhom kolchay wnkoun b3ida 3lihom dima n9oul ken mama nas7etni fakil 7aja wfay9etni rani maghlotch hakeka
mama zeda fiha 7aja enha tsada9 nes lo5rin 7ata kiyabdaw dhalmini wtdour 3lia wmatsada9nich kounch tawa kif kbert tbadlet wena fradhet 3liha une autre relation na7kilha kolchay wna7ki m3aha fi ay sujet ella les sujets eli y7arouha 3lia ama walit n9olha x t3arfet 3la y w5arjo w9alilha wkadha 5atr hya testa3ref ken brajilha w5atibha wkil7kayet
mama mochkletna mana3rch par jalousie ou quoi elle n'aime que je vais voir mes amies ou bien qu'elle vienne me voir kinabda m3a sa7abti t3ayatli nimchilha t9oli wa9teh mraw7a sa7abtk ou bien lweh jeya hya mafhemtch 3lach t9ala9ha la7keya hedhi wala t7ab ken sa7ba fil 9raya w9araya
ena nchALLAH hani nistana wa9teh RABI yorzo9ni bedherya esal7a j'aimerai bien avoir 4 5atr ma3andich famille bilkol kima tawa ena fil ghorba wmet7ayra 3la mama wma3andich une soeur ou bien une tante n3amil 3liha
wnchALLAH nwafrelhom kolchay ama mani7remch rou7i 5atr hedhika touja3 esghar un medecin mara 9al kan tu as une pomme mata3tihach lkol a ton fils 5atr mch bchyafra7 par contre ken ta9smouha bchyafra7 parce que klito les 2
wnchALLAH nkoun sa7bethom wna7ki m3ahom fi koooolchay wnwarihom liena n7abhom wnsama3hom klem 7low 5atr liflous mch kolchay
dsl dima nikteb wnitfa9ed kinkamil tatla3 jarida sorryyyyy
Avatar de l’utilisateur
Soly
Membre Exemplaire
Messages : 1202
Inscription : 15 oct. 2012, 16:03

Re: les erreurs de nos meres

Message par Soly » 28 mars 2013, 12:33

amounito a écrit :ena mama jabetni ken ena w mon frere wzid hya elle n'a qu un frere howa bido 3ando 2 kifna bnaya wtfol
7assilo fi kol mounesba n9oul ken jit 3andi akther 5wet wala 5alet rani fra7t puisk famille papa ka3ba la meme fil 3ers majew ken nhar el3ers wchado tawla fi e5er esala wmchaw kif les invites lkol meme pas jaw salmo 33al 3rayes pourtant ykounou mini ena wrajli mais bon mais bon mch notre sujet tawa
mama 9a3det te5dem 3lina barcha misba7 lelil whya au boulot tarte7 ken le weekend wtaybelna 7aja bnina ama kona n5afo minha barcha mch kima papa najmo na7kiwlo ay 7aja wala ay mochkla tsirelna fil school ama hya la jamais wpapa y5abi 3liha sa3at 5atr tetghachech mch normal wt3a9ebna mch normal wta3mil fina ena nra eli a l'dolescence la maman lazem to9rob barcha lawledha surtout sa fille kanet techrili wtjibli elghali c vrai wmeme kont nimchi lil college nlawa7 liflous li3andi lkol car je n'en ai pas besoin d'argent n7ab mama wpapa ba7dheya
ena nchALLAH mano93odch ni5dem 3la wladi bchnwafrelhom kolchay wnkoun b3ida 3lihom dima n9oul ken mama nas7etni fakil 7aja wfay9etni rani maghlotch hakeka
mama zeda fiha 7aja enha tsada9 nes lo5rin 7ata kiyabdaw dhalmini wtdour 3lia wmatsada9nich kounch tawa kif kbert tbadlet wena fradhet 3liha une autre relation na7kilha kolchay wna7ki m3aha fi ay sujet ella les sujets eli y7arouha 3lia ama walit n9olha x t3arfet 3la y w5arjo w9alilha wkadha 5atr hya testa3ref ken brajilha w5atibha wkil7kayet
mama mochkletna mana3rch par jalousie ou quoi elle n'aime que je vais voir mes amies ou bien qu'elle vienne me voir kinabda m3a sa7abti t3ayatli nimchilha t9oli wa9teh mraw7a sa7abtk ou bien lweh jeya hya mafhemtch 3lach t9ala9ha la7keya hedhi wala t7ab ken sa7ba fil 9raya w9araya
ena nchALLAH hani nistana wa9teh RABI yorzo9ni bedherya esal7a j'aimerai bien avoir 4 5atr ma3andich famille bilkol kima tawa ena fil ghorba wmet7ayra 3la mama wma3andich une soeur ou bien une tante n3amil 3liha
wnchALLAH nwafrelhom kolchay ama mani7remch rou7i 5atr hedhika touja3 esghar un medecin mara 9al kan tu as une pomme mata3tihach lkol a ton fils 5atr mch bchyafra7 par contre ken ta9smouha bchyafra7 parce que klito les 2
wnchALLAH nkoun sa7bethom wna7ki m3ahom fi koooolchay wnwarihom liena n7abhom wnsama3hom klem 7low 5atr liflous mch kolchay
dsl dima nikteb wnitfa9ed kinkamil tatla3 jarida sorryyyyy
c un peu triste :-( mais c la vie et on fait tous des erreurs malheureusement w enchallah ma n3awdouch nafs el aghlat m3a sgharna [icon_scratch.gif] c'est l'essentiel [icon_thumleft.gif]
الحمد لله
Avatar de l’utilisateur
diamanta
Membre Exemplaire
Messages : 1691
Inscription : 23 sept. 2012, 22:40

Re: les erreurs de nos meres

Message par diamanta » 28 mars 2013, 12:42

Rabbi ifadhlenna ommetna ilkol c'est vrai wehed ki ijib sghir il se rend compte combien nos parents ont fait des sacrifices pour nous kad mé wehid il les remercie ou chay ena la seule chose illi manhibich na3melha kima Mama hya relation mère fille nhib nebda amie avec ma fille et confidente chose illi makenetch avec ma maman :'(
Le ciel est pour ceux qui y pensent Image
Nougatine
Membre fidèle
Messages : 2566
Inscription : 20 août 2012, 14:04
A remercié : 6 fois
A été remercié : 24 fois

Re: les erreurs de nos meres

Message par Nougatine » 28 mars 2013, 13:54

haw mouch kén ena t3a99adt men fazet 2 enfants kahaw :lol: hedheka 3lech je veux en avoir 3 :mrgreen:
sinon, j'admire ma mère amma je voudrais moins couver mes gosses, je les encouragerai à être plus actifs, plus ambitieux, je prendrai leur parti kén bouhom veut leur imposer 7aja houma ma i7ebbouhech (mouch je prends le parti du père [GigaSmiley_016.gif] )... mais y aura certainement beaucoup de choses que je ferai comme elle, je l'ai toujours eue comme exemple w j'ai toujours pensé que c'est une femme moderne fi barcha 7ajét, donc je refuse inconsciemment tout ce que je trouve rétrograde par rapport aux valeurs qu'elle m'a inculquées...
Côté affection, même si ma mère n'est pas très expressive je sais qu'elle est hyper 7nina au fond, ça se ressent à travers ses gestes au fil du temps et c'est ce qui compte, donc je ne lui en veux... mais c'est vrai que ce manque d'affection se transmet de génération en génération, un enfant qui n'a pas reçu assez d'affection aura des difficultés à en exprimer à son tour. En tout cas je trouve que c'est bien d'avoir un oeil critique quant à l'éducation qu'on a reçue, khater y a des gens qui estiment qu'il n'y a pas d'autres méthodes valables à part celles de leurs parents et qui refont systématiquement les mêmes erreurs.
Avatar de l’utilisateur
moonlight
Membre Exemplaire
Messages : 1886
Inscription : 27 juil. 2010, 15:16

Re: les erreurs de nos meres

Message par moonlight » 28 mars 2013, 17:13

avoir 6 enfants, oh lala c la galère
aussi elle nous a donné beaucoup de liberté, plus qu'il faut, et liberté pour nous n'etait pas un cadeau au contraire c'etait une tres lourde responsabilité, "3amlou tel ou tel 5ater bouhom mit w ma l9awech chkoun yrabihom" c la phrase que je voulais pas entendre c pour cela j' avait pas le droit de faire des erreurs meme les petites et je maturais tres tres tot, aussi elle n'etait pas toujours une bonne conseillere, en faite c tres rare qu'elle nous conseillait, bon ma najjamech nloum 3liha, denia kanet yasser s3iba m3aha et elle etait epuisée
Image
Avatar de l’utilisateur
Maria Mag
Membre Exemplaire
Messages : 1534
Inscription : 25 oct. 2010, 22:56

Re: les erreurs de nos meres

Message par Maria Mag » 28 mars 2013, 22:11

personnelement je m entends tres bien avec ma mere fi education des enfnats ,ommi temchi dima bi methode moderne w chnowa t9oul la medecine ,matb3chi klem nes kbar ou klem ma grande mere,kenet wa7dha ta9ra w tes2al les medecins w peut etre bi 7okom eli 3achet el bara ,methode mte7a a9reb barcha li tari9a eli nrabit biha sgari :fi 7kayet allaitement,diversification alimentaire,rituels de couchage,elle est contre trop couvrir les bebes,w t9oli hedika el mared sguir ,bebe a besoin de sortir est changer l air...parcontre ma belle mere 3akes ommi fi oumour hedi w matesta3ref ken bi zamni w kifech rabet hia w omha..
ma mere kent te5dem w kif jebt sgar elle a decidee de rester une femme au foyer w ena fi la7kaya hedi tab3tha w hia akther wa7da mchaj3etni de ne pas travailler ,ommi yesser 7nina ,w tres calines lin tkathrelha :?
mais kif ay bachar 3andha bcp de defauts,peut etre el 7ajet eli man3melchi kifha ,donner bcp de liberte et trop gates mes enfnats,e dalel barcha 5alef lehbel ,ma3almetnich net7amel mas2oulia w n3amel 3la rou7i ,hani taw n3ani [GigaSmiley_016.gif]
fi la9raya 3akskoum konet net3arek ena w ommi 3la la9raya ,hia t9oli ya benti na9ess ,m7achtich bi 17 mou3adel eli tjib nefar7 bih el mouhem sa7tek,mahouch naje7 fil 7ayet howa naje7 fil 9raya ,w kelmha s7i7 hani 9rit w chhayed w diplomet w 9adech stressit fi devoiret w 9adech bikit kif njib 18 w manjibech 20 w fil a5ir chadit dar [GigaSmiley_014.gif] hamdoulh 3ala kol 7al
rabbi fadalha mamati [GigaSmiley_003.gif] [GigaSmiley_003.gif]
"Il ne faut pas perdre son temps à avancer des arguments de bonne foi face à des gens de mauvaise foi." roi hassan 2
Avatar de l’utilisateur
nasnousss
Membre Exemplaire
Messages : 2261
Inscription : 20 août 2012, 13:39

Re: les erreurs de nos meres

Message par nasnousss » 29 mars 2013, 00:10

merci pour ce sujet louiza
malgré que je n'ai pas encore d'enfant, mais je me rends compte déjà des erreurs de ma mère et mon père aussi.
Ma mère a fait de son mieux mais y avait beaucoup de choses que ltawwa fi 9albi
- mama khayyata. marra tssalfett des magasines de mode de son amie, bech tfassel 3lihom. j'avais meme pas 8 ans, wena mani mesogra magrouma bel taswir. mchit lawantha koll [GigaSmiley_016.gif] les mannequins elli ne9ssin maquillage kammaltelhom, welli lebssa 9ssir, tawwaltelha fel jupe, bref krebthom.
mama raj3ett les magasines à sa copines, yekhi lella raj3ett o warratha elli ena 3maltou. mama mel hechma wel 3ssab 3andha louha kbirrrrrrrrrrrrrrrra wallah ya bnet zollat mouch le3b, o 9amet tathrabni bih, ena nohreb o heyya taklett alia, bel tharb ma3ah najjem nekeff ala sa9aya toht fel 9a3a o heyya kamlet tathreb 3la sur mon dos bel 9weyy, lelli ma3ach najem netharrek
k3adt nhar kemel manajamch ne9eff
je sais pas, j'arrive pas à oublier ça, dima n9oul kenet tnajjel tchellni, n3ich hyetti koll paralysée. k3adt des années bech najamt nssemahha (bini o bin rouhi) mais ltawa manajem nansseha
o tawa kif nchoufha bech t9oum tathreb weld okti ychedni 3ssab o nkollha au moins kif glottou o rabbitouna be tharb kater vous cherchez la facilité, hawellou tssalhou rwahkom tawa
voila
don't try to be accepted just be yourself
Répondre