POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Chaque semaine, une question sera posée. vous êtes invitées à y répondre, à donner votre avis, mais aussi à proposer des questions vous mêmes.... c'est à vous de jouer.
Avatar de l’utilisateur
Lunatic
Addicted
Messages : 5857
Inscription : 13 févr. 2018, 19:23
A remercié : 2191 fois
A été remercié : 1947 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Lunatic » 15 mars 2019, 00:41

Ena wa7da mennes may9ala9nich wledi nhar e5er yetweldou w y3ichou fi fransa w maya7kiwech barcha 3arbi, may9ala9nich ken ywalliw y7ebou fransa tant que y7ebou tounes zeda.. mais rajli howa eli 3andou el soucis hetha w dima ya7kili wled wled wledna kifeh bech yatl3ou.. ena n9ollou yatl3ou kima yatl3ou ena wa9tha nabda moch mawjouda
Ama y9ala9ni ken yraw7ou el tounes w mate3jebhomch 5ater moch met9adma, y9ala9ni ken y7essou rwe7hom manbouthin fi bledhom, ken y7essou rwe7hom moch twensa.. 5ater ena tounes kabretni w 9aratni w radetni m insena eli hiya ena tawa bel behi wel 5ayeb fiha, tounes ki nraw7elha netnafas hweha nerte7 w ki narja3 fel matar nabda dmou3i 3la 5adi , n7esha tselni barcha w wledi houma wledha ken manrabihomch y7ebouha kima ena n7ebha nkoun 9assart. ken lkolna no5rjou w nrabiw wledna mahomch twensa chnowa 93adelha tounes??


Avatar de l’utilisateur
Lunatic
Addicted
Messages : 5857
Inscription : 13 févr. 2018, 19:23
A remercié : 2191 fois
A été remercié : 1947 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Lunatic » 15 mars 2019, 00:47

Sinon je pense que le témoignage de @BijYou est intéressant à ce sujet là..
Avatar de l’utilisateur
venus
Membre fidèle
Messages : 2744
Inscription : 15 oct. 2014, 10:14

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par venus » 15 mars 2019, 07:32

Impossible tansa bled weldik wala tonkor fiha. Même si tu n’as du pays que la nationalité w Même si bech temchilha marra fil fel w même si ma trabbitech fiha w ma3andek ma yorbtek biha ken ta famille, bech to93ed t7ebha 5ater des souvenirs se sont crées là bas w famma nes t7ebhom fiha.. pas forcément bech t7eb trabha w 7youtha, ardh rabbi partout ...
« You can't do anything about the length of your life, but you can do something about its width and depth. » H. L. Mencken
Avatar de l’utilisateur
séléné
Membre fidèle
Messages : 2606
Inscription : 15 déc. 2013, 19:13
A remercié : 221 fois
A été remercié : 323 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par séléné » 15 mars 2019, 07:34

Avant ma 3omri la 7limt w la fakart fi l'immigration jamais ni moi ni mon conjoint on a pensé à ce sujet sans explication, peut-être que notre domaine de travail et compétences n'est pas parmi ceux demandé.
Maintenant, franchement si le temps retourne en arrière tous les deux on aurait dû se faire d'autres hypothèses pour notre vie, très en retard actuellement w ko'l yid chadit okhtha. J'espère bien que mes enfants songent à cette hypothèse, je leur encouragerai à quitter la Tunisie et découvrir d'autres cultures.
La peur de perdre ses racines ne présente pas pour moi un grand problème je pense si ton enfant tizra3 fih son identité dès l'enfance ça sera pour toujours gravé (80% de la personnalité de l'enfant se fondé jusqu'à 6 ans c'est l'âge le plus important), dans ma famille je connais beaucoup d'enfants d'immigration qui sont proches de la Tunisie.
C'est impossible dit la fierté C'est risqué dit l'expérience , C'est sans issue dit la raison ,
Mais essayons murmure le cœur ..
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 15 mars 2019, 08:17

Il ne s'agit pas d'imposer ryma. D'ailleurs je trouve ili kif tu ne transmets pas ta culture et ton amour du pays et ton patriotisme lawledik est plus contre nature que de les transmettre. Il ne faut pas confondre win bch y3ichou wchkoun bch ye5dhou (je m'en contre fiche de ces 2 aspects) avec le fait inhom y7isou rwe7hom et éprouvent de l'amour envers leur pays, ça fait partie de moi et renoncer à ça C renoncer à une partie de moi. C peut être de l'égoïsme mais C l'égoïsme qui ne fait pas de mal.
3ana un couple mixte na3rfouhom un turc et une anglaise. Ils sont très ouverts wderou idinya et là ils se préparent pour s'expatrier aux us w3andhom bnaya, malgré que le papa nhar ilkol il critique les turcs et les traditions etc tawa il ne parle avec sa fille Ken biltorki whoua 93ad 9adech meyimchich libledou mais depuis que sa fille est là il fait des efforts bch yimchi, martou pareil ta7ki Ken anglais m3a bintha et part 2 à 3 fois en Angleterre ... C juste naturel de vouloir transmettre sa culture sa langue et son amour pour son pays même si on bcp à lui reprocher.
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Ryma1
Membre fidèle
Messages : 3421
Inscription : 08 août 2015, 19:15
A remercié : 10 fois
A été remercié : 5 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Ryma1 » 15 mars 2019, 08:44

kamilia2016 a écrit : 15 mars 2019, 08:17 Il ne s'agit pas d'imposer ryma. D'ailleurs je trouve ili kif tu ne transmets pas ta culture et ton amour du pays et ton patriotisme lawledik est plus contre nature que de les transmettre. Il ne faut pas confondre win bch y3ichou wchkoun bch ye5dhou (je m'en contre fiche de ces 2 aspects) avec le fait inhom y7isou rwe7hom et éprouvent de l'amour envers leur pays, ça fait partie de moi et renoncer à ça C renoncer à une partie de moi. C peut être de l'égoïsme mais C l'égoïsme qui ne fait pas de mal.
3ana un couple mixte na3rfouhom un turc et une anglaise. Ils sont très ouverts wderou idinya et là ils se préparent pour s'expatrier aux us w3andhom bnaya, malgré que le papa nhar ilkol il critique les turcs et les traditions etc tawa il ne parle avec sa fille Ken biltorki whoua 93ad 9adech meyimchich libledou mais depuis que sa fille est là il fait des efforts bch yimchi, martou pareil ta7ki Ken anglais m3a bintha et part 2 à 3 fois en Angleterre ... C juste naturel de vouloir transmettre sa culture sa langue et son amour pour son pays même si on bcp à lui reprocher.
Je suis d accord avec toi tu fais de ton mieux pour que tes enfants aime et soi attaché l tounes wel famille etc mais tu ne peux pas garantir qu il le seront hedha 9azdi donc zeyed to93ed t5amem feha la7keya barcha enti ta3mel 3lik w houma file5er chya5tarou
Ti tal9a zouz 5wet sa3at w zouz mouch attaché b nafs l façon l leur racine etc
Hedha ma9soudi ena
Elle a des blessures que personnes ne peut réparer, elle garde beaucoup de choses pour elle jusqu'au jour ou elle craquera
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 15 mars 2019, 08:50

Menich n5ammam pour moi c une évidence ili mch na7sad ili zra3tou. Inajam nazra3 wmeyatla3 chay mais c bcp moins probable...
Ena ili 9olt ili j v agir sans cette direction et je v espérer ili mes "efforts" (même si c naturel) vont payer et le reste 3la rabi.
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
mira82
Membre Légendaire
Messages : 12322
Inscription : 08 janv. 2018, 15:24
A remercié : 3918 fois
A été remercié : 2715 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par mira82 » 15 mars 2019, 09:30

lebnet ken wa7da fikom 3arset b français par exp wa jeha nhar 9alha sgharna sont français rahi 9atlou fi9 3aych weld 3ammi sgharna chtar français chtar twensa, rakom ma9beltouhech aslan j'imagine. kifeh wa7ed ommou wa bouh twensa wa yetla3 mouch tounis nchallah 7atta mawloud fel hend ?? mela la9ab bouh chya3mal bih yemchi ybadlou ?ti 7atta wled wledkom bech yetl3ou minimum chtar twensa :lol: donc à mon avis manajamch nji lesghari n9olhom makomch twensa. n7es eli c 3aks ce que vous prônez. taw men ne7ia t7ebouhom stable fi m5a5hom wa mahomch de5lin b3adh'hom wa men ne7ya par exp wa7da esmha fatma ben mohamed bech t9olha lé makich tounsya rak fransawya welé el houwa ? ti 7atta hya taw tod5ol b3adh'ha. tnajam t9oul lesgharek rakom tuniso français par exp 3leh tu élimines 7aja 3la 7seb 7aja ? a7na na7kiw hné fedar binkom wa binhom. tari9et torbyet'hom...manech na7kiw 3la chnowa bech ya7kiw lbarra. lbarra ils ne sont pas obligés de se justifier lel 3bed. y9oulou eli y7ebou weli yjibelhom a9al wji3et ras. a7na na7kiw 3la leur éducation fedar wa 3la ce que vous transmettez lesgharkom. taw t9oulou na7kiw 3arbi wa neklou tounsi wa wa wa...wetjihom felle5er t9olhom makomch twensa wallahi n7es yod5lou b3adh'hom akthar meli 3awentouhom... a mon avis ken t7ebou sgharkom mouch twensa mela entouma badlou men rwe7kom wa 3ichou différemment, e5tarou mode de vie a5er ansew elougha wel mekla wa kol chay taw yetl3ou mouch twensa wa mayod5louch b3adh'hom. sehil mehil. haw na3raf chkoun 3achou 7atta lel 20 ans fi tounes wa mchew en france wallew ma3adech twensa 7atta ken omhom t9olhom neb3thelkom 7aja men tounes y9ouloulha non. a7na e5tarna la france n3ichou kima y3ichou les français la 7ajetna la b tabel wa la b hrissa :lol:
Avatar de l’utilisateur
envie
Administrateur
Messages : 20296
Inscription : 28 avr. 2010, 10:42
Localisation : TN
A remercié : 2112 fois
A été remercié : 1882 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par envie » 15 mars 2019, 09:35

+100000000000000 mira
w ken ja tounsi me5ou fransawiya walla ghirou rahi elle n’arrête pas de dire à ses enfants qui sont Tunisiens....
Les gens pleurent non pas parce qu'ils sont faibles mais parce qu'ils ont été fort assez longtemps.
Avatar de l’utilisateur
omsy
Membre Exemplaire
Messages : 2224
Inscription : 03 déc. 2012, 13:48
A remercié : 30 fois
A été remercié : 43 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par omsy » 15 mars 2019, 09:40

@mira82 hhhhhhhhhh , tu as raison , je peux pas dire plus
Image
Répondre