Gérer votre salaire

Tu es ce qu’on appelle une femme moderne ? tu travailles, tu ramènes les enfants de l'école, tu fais le ménage, la cuisine, etc ? Bien venue, tu n'es pas la seule!
Avatar de l’utilisateur
envie
Administrateur
Messages : 20307
Inscription : 28 avr. 2010, 10:42
Localisation : TN
A remercié : 2117 fois
A été remercié : 1889 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par envie » 07 févr. 2022, 15:16

@Lunatic


Les gens pleurent non pas parce qu'ils sont faibles mais parce qu'ils ont été fort assez longtemps.
Avatar de l’utilisateur
Lunatic
Addicted
Messages : 5863
Inscription : 13 févr. 2018, 19:23
A remercié : 2195 fois
A été remercié : 1948 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par Lunatic » 07 févr. 2022, 15:21

envie a écrit : 07 févr. 2022, 15:16 Lunatic
merci @envie :*
Avatar de l’utilisateur
Lunatic
Addicted
Messages : 5863
Inscription : 13 févr. 2018, 19:23
A remercié : 2195 fois
A été remercié : 1948 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par Lunatic » 07 févr. 2022, 16:03

cc fatayet
je marque ma présence fel sujet hetha 5ater n7eb nekbes el santoura sérieusement.
3andi 2 ans mon compte bancaire mazedech même n9os, w tawa je veux prendre les choses en main. behi fama des dépenses yeklouli fel masrouf (5allast des études w mezelt bech n5allas + je fais une thérapie régulière) mais malgré ca na3raf rou7i 9adra na3mal épargne. 5ater par ex ena kif na9dhi makontech nched laswem des fois manoghzorch lel soum aslan ! donc maan3rafch les bons plans w kol
ya sidek ena nesta3mal lcarte bancaire dima w rarement n5allas en espèce, donc 3andi trace mta3 win mchew el flous ama j'ai du mal enni n7el lcompte w ntabba3 fech 9a3da nfanda9 fi flous w sur quels plans je dois agir. c'est psychologique ama hani bech na3mal majhoud
el majhoud eli na3mal fih tawa qq jours : nched fi rou7i 3la charyen dbach, des accessoires, 7Ajet ledar tant que c'est pas nécessaire
walit je fais attention fel magasin nechri ellezem fellezem. meme l5odhra nechri chwaya bech ma tefsedch
kont na3mal barcha livraison mekla ledar tawa je résiste.
bech n7el compte épargne y3awenni
peut être nwalli nhez m3aya mekla lel 5edma ama hethi mezelet s3iba :D

behi fama un autre axe fel midhou3, vous savez eli kifech net3amlou m3al flous + les blocages w les croyances 3al flous tetbnè messoghra. ena 3omri ma5thit masrouf 7ata lin wallit na9ra fel fac ya3ni à 20 ans. raghmeli baba wa9tha ya3tini somme behya j'avais du mal bech nkamal echhar tellement je me contrôle pas. ena je pense que c'est lié au fait que mat3allamtech ngeri masroufi messoghra, kont diiima ne9sa flous win yji fi yedi dinar nemchi nejri nosrfou. bref hani ne5dem sur ce coté la

kifeh 9a3din ta3mlou ntouma ? 3andkomchi des astuces?
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre fidèle
Messages : 4885
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
A remercié : 253 fois
A été remercié : 742 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par dolce vita » 07 févr. 2022, 16:21

awel 7aja ta3mil epargne automatique. Somme tkoun ta3ref rou7ik ma test7a9hech capable bech tfadhalha ken tosrof 3adi (maghir ma tsarri essebta), somme raisonable (à partir de 100 euros je dirais). el flous li ma tet5abech mil owel jamais tofdhol 5oudh'ha 9a3da.
kif tjik prime 7awel ma tosrofhech
kif tjik zyadi fi chahriya zidha lil epargne automatique.
livraison mekla liddar ena 3maltha marrtin fi 7yeti. nraha 5saret flous surtout kif toskon fi blassa fiha kol chay 9arrabi. bo5l tout simplement
charyen ellebsa pour l'éviter ma temchich li les centres commerciaux tout simplement w ma t7ellich les sites. Y a pas un autre moyen, 5ater kif temchi dima tal9a les promos et les bonnes affaires.
charyen 9ach liddar kif kif 5saret flous. Tant que mahich darek w makich techri fi 7aja necessaire, flous tarmi fiha...ena le temps li 93adt kerya ma nechri ken ellezim fi lezim. selon le besoin, mouch haw service 3jebni barra nbadlou frigidaire, hay tawla mezyena...w ba3ed kif techri dar lkollou ywalli ma yoslo7ich. Par contre quand tu investi fi darek techri 7ajet behia elli ychddouk snin w snin
hedhom mes astuces li mchew m3aya...zeda l'épargne marbout b cha5siyet el 3abd w les besoins mte3ou...ena mi soghri njamil w ne7sib w l'epargne ya3tini satisfaction kbira. J'epargne pour le plaisir de l'epargne. ma na7kich 3la l'epargne pour un projet particulier.
D'ailleurs ken 3andik mochkla m3a l'epargne fil motla9 tnajim t5amim fi epargne ciblée (retraite, achat immobilier, voyage, achat auto, achat bien de luxe...), kif yabda 3andik objectif tzid tanfa7 w tched errigla fil masrouf
Ces utilisateurs ont remercié l’auteur dolce vita pour son message (2 au total) :
Lunatic, Miroutta
Image
Avatar de l’utilisateur
Lunatic
Addicted
Messages : 5863
Inscription : 13 févr. 2018, 19:23
A remercié : 2195 fois
A été remercié : 1948 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par Lunatic » 07 févr. 2022, 16:34

Merci beaucoup @dolce vita :* compte d'épargne automatique fekra tdour fi mo5i 3andha 9adech w w9ayat bech nafathha
je confirme pour la livraison mekla bo5l tout simplement, la yezi soum lmekla zid soum el livraison
7ata mel livraison mta3 les colis wallit n7ot fi point relais 5ater dima ar5as et même des fois blech

ena w rajli pour le moment n7ebou na3mlou épargne pour l'épargne, howa eli bdè bel fekra, meloul j'ai résisté mba3ad j'ai adhéré kif mara choft mon compte bancaire tefja3t :lol:
howa ashal ki nabdew à deux nchaj3ou b3adhna, même fel lista mta3 l9adhya n5ammou à deux fel économie mais n7es eli lezemni netnadham akthar
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6734
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par kamilia2016 » 07 févr. 2022, 17:33

ena presque kif Dolce sauf le fait ili mekontich njamal jimal kif kont sghuira ken kif baba twaffa jeni kif sorfag mte3 me3adich sghuira wlezim t3ammal 3la rou7ik min wa9tha wallit njamal wna9ra 7seb nhar khayib lay9addar. Et zeda je trouve que épargne pour un projet dima shal mil épargne filmotla9. Enfin tnajam tabda pour un projet puis bil habitude twalli tu épargnes même sans projet. Awal projet jamaltlou c'était ma première voiture wkif 5dhitha ra5it chwaya mais après jeni il3irs wba3d projet ildar etc...du coup 7ata nji ntsayab narja3 vite fait lithniya...
parfois nsayab hablet généralement fipériode 3id miledi w3id miled rajli wilsghar wnoel (yjiw lkol m3a b3adhhom) n9oul aya nir5if chwaya et ça arrive des mois men7ot chay fil épargne wnwalli nijbid minou carrément mais dima je me rattrape après 5atir 3andi d'autres projets...
a7san méthode hiya livret A tab3ath kol rass chhar un montant ili ta3raf metist7a9ouch (ti7sib tes charges fixes : abonnement tél, courses, loyer, factures edf eau, transport wtzidhom taftoufa mte3 loisirs et/ou shopping bech metabdech frustrée)
Ces utilisateurs ont remercié l’auteur kamilia2016 pour son message :
Lunatic
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
MissLinou
Addicted
Messages : 5153
Inscription : 24 sept. 2010, 13:16
A remercié : 644 fois
A été remercié : 1572 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par MissLinou » 07 févr. 2022, 18:03

ena la seule methode elli mchet m3aya heya virement automatique lel compte d'epargne. hawka montant fixe ma3adech 7asbetou aslan men salairi. el bé9i ma ne7sebch particulièrement w meme na3mel hablet se3a se3a w dhamiri merte7 vu que j'ai épargné men awel chhar
Ces utilisateurs ont remercié l’auteur MissLinou pour son message :
Lunatic
Avatar de l’utilisateur
Lunatic
Addicted
Messages : 5863
Inscription : 13 févr. 2018, 19:23
A remercié : 2195 fois
A été remercié : 1948 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par Lunatic » 07 févr. 2022, 18:21

@kamilia2016 j'ai pas encore regardé les différences, livret A hetha sehel bech tejbed menou? 5ater man7ebech ki nest7a9 bech nejbed el procédure te5ouli wa9t

@MissLinou ena metha biya nrod l'économie mode de vie, apart le compte d'épargne n7eb je contrôle echaryen, ya3ni metha biya nréguli l psychologie men de5el w nwalli aslan man7essech bel frustration w n7es bel satisfaction à sa place. Mais mezelt b3ida :D

Fama 7aja o5ra merwe7et tounes yesser tconsommili flous, yomken nwalli n7ot budget mta3 des cadeaux manfoutouch
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre fidèle
Messages : 4885
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
A remercié : 253 fois
A été remercié : 742 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par dolce vita » 07 févr. 2022, 19:17

merwe7it tounes lazimha epargne 3la toul el 3am bech ma tet7assich. a7na 9assina les billets bi les cartes de credit 5ater ma najmouch nestanew essif mais d'ici la date du voyage inchallah nkounou 5allasna. On a prevu d'autres voyages "extra" w njamloulhom bi tarf. Exemple, a7na no5lsou bi 2 semaines, kol paie chacun y7ot 50$ pour l'hotel x (voyage1) et 100$ pour l'hotel y (voyage 2). ma tet7assich barcha mais zeda ma yji wa9t el voyage ken ma el billet wel hotel 5alsin yo93od ken el masrouf.
les cadeaux beb w sakkarneh 5ater yessir 3la j7ayich (deja billet d'avion $1000-1500 par personne), mais ça c un choix personnel. Tu dois faire une limite mouch kol 7aja te3jbik techriha. T9oul flen tel montant, flena tel montant, ou bien flen tel cadeau et un seul pas 10 cadeaux...W ma tansech elli koooool chay yetbe3 fi tounes donc abda na99is bi chwaya
Ces utilisateurs ont remercié l’auteur dolce vita pour son message :
Lunatic
Image
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Addicted
Messages : 5131
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
A remercié : 1219 fois
A été remercié : 834 fois

Re: Gérer votre salaire

Message par JudyAbbott » 08 févr. 2022, 09:20

ena fi cha5siti yessir nrod beli 3al flous lin nkathrelha mais bon hani bdit nal9a fi equilibre
kima lebnet:
na7i somme awil chhar ou nzid na3mil tala e5er chhar ken 9a3det 7wija
na9thi mil lidl, 5ater supermarche fihom akther choix ou nechri 7ajet manest7a9homch
nechri fruit de mer et tt ki yebda fama promo behi
ki nebda cherha 3ala 7aja ghalya ou de qualité nchouf occasion
mekla bara no9set bil corona wil bb bi tbi3etha ou livraison n9oul mara martin fi chhar ki ma3ach fiha

sinon mokther flouss mechia fil voyaget, hawka nsefir m3a rynair ou nemchi hotel metwastin ou fil mekla n7awlou mich dima bara, ama we7id lezem isayeb rou7ou sa3at
cadeaux 7ata ena inarvzouni, na7i flous, stress no93ed ndour nlawij kol 7ad chne5ethlou ou zid wala este79a9 ama Allah ghaleb, hawka 7ata budget el 3ayelti mou9arba kahaw

sinon ki kont sghira zeda ma3andich masrouf donc el flous eli ti7 fi yedi n5abiha el 3id ommahet wala 7aja, 3ad ma win test7a9 dourli 3lihom -_- a3ref tawa ki kbert walit ki sghar manchedich rou7i 3al bachkoutou, chips ou choklata, ama mochkla o5ra hethi
Répondre